کد مطلب:103741 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:113

نامه 067-به قثم بن عباس











[صفحه 234]

(الی قثم بن العباس و هو عامله علی مكه) (اما بعد) الحمد و الصلاه (فاقم) یابن عباس (للناس الحج) ای اهتم بشئونه و اقامه شعائره (و ذكرهم بایام الله) ای الایام التی كانت لله فیها نعمه عظیمه، او نقمه عظیمه، و التذكیر بها یوجب الخوف من العصیان و الرجاء (و اجلس لهم) ای للناس (العصرین) ای الغداه و العشی من باب التغلیب و كان وجه التغلیب ان العصر الزمان (فافت المستفتی) ای الذی یسئل عنك من الاحكام (و علم الجاهل) شرائع الاسلام (و ذاكر العالم) بالمباحثه و المدراسه (و لا یكن لك الی الناس سفیر الا لسانك) فاذا اردت من احد شیئا فقل انت ذلك، لا ان ترسل الیه سفیرا فانه ربما زاد او نقص او عمل ما لا ترضاه. (و لا حاجب) و مانع یمنعهم عن الوصول الیك (الا وجهك) و هذا عباره اخری عن عدم جعل الحاجب اطلاقا، فاذا اراد منع احد من حاجته منعه بنفسه لا بواسطه الحاجب (و لا تحجن) ای لا تمنعن (ذا حاجه عن لقائك بها) ای بتلك الحاجه (فانها) ای تلك الحاجه- مجازا- (ان ذیدت) ای منعت (عن ابوابك فی اول وردها) ای ورودها، بان لم تقضها اول مره (لم تحمد فی ما بعد علی قضائها) لان سیئه المنع الاول تذهب بطراوه الا داء فیما بعد. (و انظر الی ما اج

تمع عندك من مال الله) كالزكاه و الخراج و الجزیه (فاصرفه الی من قبلك) ای من عندك من الفقراء و المحتاجین (من ذوی العیال و المجاعه) ای الجوع (مصیبابه) ای بالمال (مواقع الفاقه) ای شده الاحتیاج (و الخلات) جمع خله، بمعنی الحاجه فلا تصرف المال فی المشكوك فقره و حاجته (و ما فضل عن ذلك فاحمله الینا) ای ارسل الزائد الینا (لنقسمه فی من قبلنا) ای من عندنا. (و مر) امر من (امر) حذفت منه الهمزه تخفیفا (ان لا یاخذوا من ساكن اجرا) ای من یسكن فی دورهم و بیوتهم، فان بیوت مكه لیست كسائر البیوت حتی یاخذ المالك الاجره ممن یسكن داره (فان الله سبحانه یقول: (سواء العاكف فیه و الباد) اصله (بادی) اسم فاعل من بدا بمعنی ظهر، و المراد ما یاتی من الخارج (العاكف المقیم به) من عكف بمعنی: اقام (و البادی الذی یحج الیه من غیر اهله) فاذا كان الجمیع متساوین بالنسبه الی مكه فكیف یاخذ احدهم من الاخر اجره؟ (وفقنا الله و ایاكم لمحابه) ای: مواضع محبته، و هی الاعمال الصالحه التی یحبها الله تعالی (و السلام).


صفحه 234.